Friday, November 26, 2010

«---•}I|[مجموعة الابـداع]|I{•---» خليجي 20 والمرآة

 

 

 

http://www8.0zz0.com/2010/04/12/09/605246705.jpg

 

http://iraqnaa.com/ico/image/icons_14.gif

 

http://www.3andna.com/photo/ToP/NiCE/3ANDNA_NICE27.gif

 

http://iraqnaa.com/ico/image/icons_14.gif

 

 

خليجي 20 والمرآة

 

 

افتتاح خليجي "عدن "..

تثير نقاشات واسعة بين كتّاب المنتديات والمدونيين السعوديين

 

الخميس 25 نوفمبر 2010 - 19 ذو الحجة 1431

جدة- أيمن  موجي

 

http://massdar.net/site/newsimg/newspic1692.jpg

 

كشف تنظيم اليمن لخليجي 20 عن جدل واسع في أوساط المدونين وكتّاب المنتديات السعوديين .
وحرّك هذا الجدل فيما يبدو مفاجأة المتابعين لحفل الافتتاح من التقدم المدني الذي تشهده اليمن في العلاقة بين الرجل والمرأة حيث كان للحضور الطاغي للمرأة اليمنية ومشاركتها للرجل على قدم المساواة صدمته الكبيرة في أوساط الكتاب السعوديين في المنتديات .
فقد نشر في الشبكة الليبرالية السعودية الحرة " الكاتب " الخليل بن داود ، وهو اسم يخفي خلفه واحداً من أشهر كتّاب المواقع المدنية في السعودية مادحاً حفل الافتتاح والتعامل المدني مع المرأة.

حيث قال في موضوع تحت عنوان " مبروك وعقبا لنا .. اليمن تجاوزت عقدها التاريخية ..! : (حفل الافتتاح الرائع لخليجي 20 لكرة القدم في اليمن .. أظهر بوضوح تخلّص اليمن ذلك المجتمع الذي يشبهنا بدرجه كبيرة .. من عقده التاريخية .. حول المرأة .. شاهدت المرأة العربية اليمنية في المدرجات وفي فعاليات الافتتاح . .تتمايل على الأنغام العربية .. وتقدم لوحات فنيه ..بكل ثقة .. واقتدار .. اليمن أقرب بلاد العالم لبلادنا في كل شيء .. جغرافيا وتاريخ ولغه ودين وعادات وقبائل وتعصّب وجهل .. ومع ذلك ما شاهدته اليوم شيء يبعث الأمل .. 
مادام اليمن الذي يُعتبر - زوراً وكذباً - أكثر تخلفاً من مجتمعنا استطاع أن يتجاوز .. فنحن قادرين بمساعدة العقلاء أن تصل المرأة السعودية إلى ما وصلت إليه المرأة اليمنية من حقوق .. 

طبعاً على السطح .. نحن نلمع ونبرق .. شوارع فسيحة وسيارات أمريكية حديثة ..مستشفيات تجري عمليات دقيقة..مطارات على مستوى ..اقتصاد قوي .. رجال أعمل مشهورين ومسيطرين على المنطقة كلّها .. مستوى دخل مرتفع .. لكن مع الأسف كل هذا لا يعكس المحتوى .. كلها زبرقة ..وديكور .. لكن في العمق .. في المحتوى ..نحن مثل اليمن بصورة كبيرة .. طبعاً هناك أشياء نحن أقل منه و أشياء هو أفضل منا ..
عموماً نحن أفضل منه في كل ما تقدر أن تشتريه الفلوس .. وهذا مع الأسف أسهل شيء ..
ومثلنا هو في القبلية والتعصّب و عموم الإرث التاريخي الاجتماعي ..
لكنه أفضل منا .. في المجتمع المدني الضخم عندهم .. 
وفي إعطاء الفرصة لقوى التقدم في المجتمع لقيادته ..
أتمنى أن تنجح الدورة .. ويعود منتخبنا السعودي بالكأس ..
وتندحر القاعدة والحوثيين والانفصاليين .. وكل الأعداء )

موضوعه الذي لم يستغرق سوى دقائق حتى انهالت الردود المؤيدة له ووصلت إلى أكثر من 181 رداً وتجاوزت أعداد القراءة الأربعة ألاف مرة وهو رقم مرتفع جداً في مثل تلك المواضيع .
ويقول بعض المتداخلين معه أن الصورة النمطية شوّهت اليمن كثيراً ، كما عقد البعض الآخر مقارنات بين اليمن والسعودية من حيث التقارب الاجتماعي والتشابه في الظروف والعادات والتقاليد وكيف أن اليمن استطاعت بشجاعة أن تسمح للمرأة بأخذ مكانتها وتحضر وتشارك في مثل هذا المهرجان الكبير .

وفي جهة المدونين أثار تعامل بعض المدونين مع حفل الافتتاح بنظرة برجوازية فوقية غضباً واسعاً .
فقد عمد المدون "عبد الله الخريف" وهو من المدونين الشباب إلى بعض الإثارة في طرحه عندما أدخل تلميحات ضد اليمنيين لم يستسغها المدونون الآخرون .
وفي المقابل شن المدون الشهير "خالد يسلم " هجوماً ضد من أسماهم بالبرجوازيين الذين حاولوا إرسال تلميحات تنطلق من نظرة برجوازية لليمن .. وقال يسلم إن اليمن التي تعد من أفقر 10 دول في العالم تنظم بنجاح بطولة رياضية لأغنى دول نفطية ، وتتعرض للنقد من أبطال البرجوازية ..

 

 

 

 

 

http://iraqnaa.com/ico/image/icons_14.gif

 

http://members.lycos.co.uk/awrakjawharati/php/pic/9__0.gif 

 

http://www.3andna.com/photo/ToP/NiCE/3ANDNA_NICE27.gif

 

http://iraqnaa.com/ico/image/icons_14.gif

 

http://www2.0zz0.com/2010/04/13/12/986544840.jpg

 

 

 

No comments:

Post a Comment